تواصل الهيئة العامة للطيران المدني بالتزامن مع مغادرة ضيوف الرحمن، جهودها الرقابية من قبل فريق متخصص بالرقابة والتفتيش؛ لمتابعة جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من قبل مزودي الخدمة من المطارات والناقلات ومثيلاتها، سعيًا لتقديم تجارب متميزة تسهم في الرقي بتجربة ضيوف الرحمن، ورفع مستويات الرضا. وانطلاقًا من دور الهيئة التنظيمي والإشرافي في قطاع الطيران والمطارات بشكل خاص، تقوم الهيئة بمتابعة تجربة ضيوف الرحمن في المطارات بتنفيذ جولات رقابية على مدار الساعة للتأكد من تطبيق أعلى المعايير، وتوفر المرافق والخدمات على مستوى عالٍ من الجودة، وتسهم في راحة حجاج بيت الله، وتذليل الصعوبات، وتجاوز التحديات التي تواجههم عبر مطاراتها التي تُعد أول ما تخطاه أقدام ضيوف الرحمن، وتعكس الانطباع الأول لجودة الخدمات المقدمة. ويشرف مختصو التفتيش على الخدمات المقدمة في المطارات التي تستقبل ضيوف الرحمن عبر أربع مراحل تتضمن: التقييم المسبق لجاهزية المطارات لمرحلتي القدوم والمغادرة عبر جولات تفتيشية يتم من خلالها تقييم جميع نقاط السفر التي يمر عبرها ضيوف الرحمن، فيما تتضمن المرحلة الثانية: متابعة أداء وجودة الخدمات المقدمة في موسم القدوم والمغادرة عبر مراقبة وتحليل 31 مؤشر أداء لقياس أوقات الانتظار، ومستويات الرضا في مراحل السفر ومشاركة الملاحظات التشغيلية التي يتم رصدها خلال الجولات التفتيشية بشكل لحظي مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية. في حين تأتي في المرحلة الثالثة بإصدار ومشاركة التقرير الختامي الخاص بموسم الحج، الذي يقوم بإعداده فريق مختص بتحليل ومتابعة الأداء، يستعرض أبرز التحديات وفرص التحسين والدروس المستفادة والمقترحات؛ لتحسين جودة الخدمات لضيوف الرحمن، وفي المرحلة الأخيرة يتم العمل مع المطارات على بناء خطط تصحيحية لمعالجة الملاحظات للمواسم القادمة، وتحسين تجربة ضيوف الرحمن، وخلال جميع هذه المراحل وعلى مدار العام والساعة يتم التعامل مع الشكاوى والاقتراحات الاستفسارات الخاصة بالمسافرين وتثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم من خلال قنوات الاتصال الرسمية لعملاء الهيئة العامة للطيران لمدني.
تفقد معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبد العزيز بن عبدالله الدعيلج، اليوم، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة, للتأكد من جاهزية العمليات التشغيلية لتنفيذ خطط مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن عبر صالات المطار. وشملت الزيارة مجمع صالات الحج والعمرة، وصالة المطار رقم 1، والصالة الشمالية، ومركز القيادة والتحكم، وبرج المراقبة الجوية. وتأتي هذه الزيارة للتأكد من جاهزية العمليات التشغيلية، لتنفيذ خطط مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن عبر صالات المطار, وللاطلاع على جميع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لإنهاء إجراءات مغادرتهم بكل يسر وطمأنينة.
رفع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1446هـ. وأوضح معاليه أن هذا النجاح يجسّد ما توليه القيادة الرشيدة -أيدها الله- من عناية واهتمام دائمين بخدمة ضيوف الرحمن، من خلال التوجيهات السديدة، والدعم غير المحدود لجميع القطاعات المشاركة في موسم الحج؛ بما يُسهم في تيسير أداء المناسك بيسر وطمأنينة، وسط منظومة متكاملة من الخدمات، منذ لحظة الوصول إلى المملكة وحتى المغادرة. وأشار معالي الأستاذ الدعيلج إلى أن خطط منظومة الطيران المدني في مرحلة القدوم نُفذت بسلاسة وكفاءة عالية، عبر (11) صالة سفر في (6) مطارات رئيسية، واستفاد أكثر من (314) ألف حاج من (8) دول من مبادرة "طريق مكة"، وجرى تخصيص أكثر من (1.4) مليون مقعد لخدمة الحجاج على أكثر من (10) آلاف رحلة مجدولة وعارضة من خلال (62) ناقلة جوية بينها (3312) مخصصة للحجاج في مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة. وبيّن أن اللجان التشغيلية المشتركة بمنظومة الطيران تعمل على مدار الساعة لضمان انسيابية الحركة في المطارات، وتقديم خدمات ميسّرة وآمنة، شملت مبادرات نوعية أبرزها "مسافر بلا حقيبة" التي استهدفت خدمة أكثر من (750) ألف حاج، والمتوقع أن تصل إلى مليون حاج حتى نهاية مرحلة المغادرة، بالإضافة إلى مناولة نحو (850) ألف عبوة زمزم ضمن منصة قبول الأمتعة في صالات المغادرة، وربط أكثر من (85) ألف حاج من القادمين جوًا عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة صالة (1) مع قطار الحرمين الشريفين في مرحلة القدوم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بالشراكة مع شركة "سار". وأكد استمرار الجهود المكثفة خلال مرحلة المغادرة لضمان تجربة سفر ميسّرة وآمنة لضيوف الرحمن, مبينًا أن هذه الجهود تأتي في إطار التوجيهات الكريمة، وامتدادًا لمساعي المملكة المتواصلة في تطوير تجربة الحاج؛ بما يعكس مكانتها في خدمة الحرمين الشريفين، ويحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تحسين جودة الخدمات المقدمة للضيوف. وسأل معاليه المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على وطننا الغالي أمنه واستقراره، وأن يتقبل من الحجاج حجهم ويعيدهم إلى أوطانهم سالمين غانمين.
رفع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، باسمه واسم منسوبي قطاع الطيران المدني، أسمى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله -، بمناسبة حلول عيد الأضحى. وأشاد معاليه بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، مؤكدًا أنها تجسد حرص القيادة الرشيدة - أيدها الله - على توفير تجربة حج ميسّرة وآمنة، من خلال تقديم أرقى الخدمات وتوظيف أحدث الحلول التقنية، بما يضمن للحجاج أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة. وسأل معاليه المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة المباركة على خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد - حفظهما الله - بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب السعودي الكريم بالخير واليُمن والبركات، وأن يديم على وطننا نعمة الأمن والتقدم والازدهار، وأن يتقبل من الحجاج حجهم، وييسر عودتهم إلى أوطانهم سالمين.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية كازاخستان لدى المملكة السيد/ ماديار مينيلبيكوف، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، مناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير العلاقات بين البلدين في مجال خدمات النقل الجوي، وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك بقطاع الطيران المدني.
حصدت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بمركز العناية بالمستفيدين بقطاع الجودة وتجربة العميل بجائزتين ذهبيتين كأفضل مركز خدمة عام وأفضل خدمة عملاء على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World) الذي أُقيم خلال الفترة من 27-29 / 05 / 2025م بمدينة برلين الألمانية. ويعكس هذا الإنجاز حرص الهيئة على تيسير إجراءات تقديم الشكاوى وضمان الشفافية ومعالجة الشكاوى وفقًا للائحة حماية حقوق المسافرين، والتزامها بنشر الوعي بحقوق المسافرين وتوفير القنوات المتنوعة والفعالة للتواصل مع الهيئة، وتيسير إجراءات حصولهم على التعويضات التي تنص عليها لائحة حماية حقوق المسافرين. وأكد المدير العام للعناية بالمستفيدين في الهيئة العامة للطيران المدني المهندس فيصل بن خالد الحبيّب، حرص الهيئة وسعيها لتقديم جميع الخدمات للمسافرين والمستفيدين بأعلى معايير الجودة، تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران، مبينًا إطلاق الهيئة لحملة "اعرف حقوقك"، بهدف توعية المسافرين بحقوقهم وكيفية الاستفادة من اللائحة، وأهمية التواصل مع الناقلات الجوية حال تعرضهم لأي تحديات تمهيدًا لتطبيق بنود اللائحة في مثل تلك الحالات، وتخصيص حسابات على الشبكات الاجتماعية والموقع الإلكتروني وشاشات المطارات للوصول المباشر لكل المعلومات التي يحتاجها المسافر. واستعرض إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين للربع الأول لعام 2025م، بتعامل المركز مع (82,403) آلاف تفاعل عبر قنوات الاتصال، شملت (38,205) اتصالات عبر الرقم الموحد، و(8,350) رسالة عبر البريد الإلكتروني، و(2,960) محادثة مباشرة عبر منصة X، و(19,589) تفاعلًا عبر الموقع الإلكتروني، و(12,730) محادثة آلية ومباشرة عبر الواتس آب، إضافةً إلى (569) تفاعلًا بلغة الإشارة. وأوضح أن مركز العناية بالمستفيدين بالهيئة يعمل وفق أعلى معايير الجودة، وبلغ معدل سرعة الرد على العميل (18) ثانية، ومتوسط مدة الاتصال (3:24) دقائق، ونسبة المكالمات المفقودة (3%) من إجمالي التفاعلات، ويعكس ذلك النجاح تأكيدًا على الكفاءات المهنية العالية التي يتمتع بها فريق المركز من أبناء وبنات الوطن. ولفت النظر إلى أن مركز العناية بالمستفيدين، يخدم فئة الصم عبر المكالمات المرئية ويتم تقديم جميع خدمات المركز بلغة الإشارة من خلال التفاعل المباشر مع ممثلي خدمة المستفيدين، ويتم التفاعل داخل قناة تضمن خصوصيتهم وتدعم احتياجاتهم وتأخذ بملاحظاتهم في نهاية كل تفاعل ضمن استبيان رضا العملاء على الخدمات المقدمة.
هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية