Saudi Arabia Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق Arrow Down
الرياض
Link Icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa

Password Icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

20 أغسطس 2025

الطيران المدني يمنح شركة VistaJet شهادة المشغل الأجنبي لتشغيل الطائرات الخاصة (بالطلب) داخليًا في المملكة

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن منح شركة VistaJet المتخصصة في تشغيل الطائرات الخاصة شهادة المشغّل الأجنبي؛ لتصبح بذلك أول شركة طيران خاص أجنبية تحصل على هذه الشهادة لتشغيل الرحلات داخليًا في المملكة. ويأتي منح هذه الشهادة في إطار قرار الهيئة العامة للطيران المدني بالسماح للشركات الأجنبية المشغلة للطائرات الخاصة بتنفيذ رحلات (بالطلب) داخل المملكة ابتداءً من الأول من مايو 2025م، وذلك بعد استيفاء الشركة لجميع المتطلبات والمعايير المحددة ضمن اللوائح التنفيذية لنظام الطيران المدني. وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للسياسات الاقتصادية والخدمات اللوجستية في الهيئة عوض بن عطالله السلمي، أن إصدار شهادة المشغل الجوي للشركة بصفته أول مشغل أجنبي للطائرات الخاصة في المملكة للتشغيل داخليًا، يُعد خطوة مهمة نحو تطوير خدمات الطيران الخاص في المملكة، ويُعزز المزيد من المنافسة ويُحفز نمو القطاع، إلى جانب رفع جودة الخدمات. ويُعد إصدار شهادة المشغل الجوي للشركة أحد الركائز الأساسية لتحقيق مستهدفات برنامج الطيران المنبثق عن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي تهدف إلى جعل قطاع الطيران في المملكة الأول بمنطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2030، وتحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية تربط القارات الثلاث؛ حيث يُعد الطيران الخاص رافدًا محوريًا لقطاع الأعمال والسياحة من داخل المملكة وخارجها. وستبدأ شركة VistaJet بتنفيذ عملياتها داخل المملكة، في خطوة إستراتيجية تعكس رؤية المملكة نحو جذب الاستثمارات النوعية وتعزيز مكانتها في صناعة الطيران العالمي بما يسهم في تطوير القطاع ورفع تنافسيته على المستوى الإقليمي والدولي، حيث يُجسد إصدار الهيئة العامة للطيران المدني هذه الشهادة التزامها بتطبيق أعلى معايير السلامة، كما تمثل هذه الشهادة خطوة نحو تعزيز تجربة مستخدمي الطيران الخاص وضمان الجودة، إلى جانب الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة لتوفير بيئة استثمارية جاذبة، وتقديم مختلف سبل الدعم لتمكين أنشطة قطاع الطيران المدني؛ بما يسهم في تحقيق مستهدفات برنامج الطيران، ويُرسّخ دور الهيئة بصفتها منظمًا لصناعة النقل الجوي في المملكة، من خلال بناء شراكات نوعية مع مختلف الجهات ذات العلاقة، بما يعزز من قدرات القطاع، ويرفع كفاءة الأداء دعمًا لرؤية المملكة 2030.

تفاصيل
18 أغسطس 2025

"هيئة طيران المدني" تحصد شهادة اعتماد الآيزو في نظام إدارة البيئة

حصلت الهيئة العامة للطيران المدني على شهادة الاعتماد الدولية لنظام إدارة البيئة (ISO 14001:2015)، وذلك بعد استيفائها لجميع متطلبات المراجعة والتدقيق الخارجي بنجاح، ودون تسجيل أية ملاحظات تتعلق بعدم المطابقة؛ مما يعكس كفاءة منظومتها البيئية ومدى التزامها بأعلى المعايير العالمية في هذا المجال.   وجرى تسليم شهادة الاعتماد خلال استقبال معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، في مقر الهيئة الرئيس بالرياض، لسعادة الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة تي يو في اوستريا  (TUV AUSTRIA )  المانحة لشهادة الاعتماد، الأستاذ متعب السيف، بحضور عدد من مسؤولي الجهتين.   ويأتي هذا الإنجاز تأكيداً لالتزام الهيئة بتطبيق أفضل الممارسات البيئية، وتحقيقاً لمستهدفات برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي (CAESP)، من خلال تمكين القطاع من تبني سياسات ومعايير بيئية فعّالة، تضمن استمرارية وكفاءة العمليات، وتواكب التزامات المملكة البيئية ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030.   وتؤكد الهيئة العامة للطيران المدني التزامها الراسخ بتطوير منظومتها البيئية وتعزيز ممارسات الاستدامة من خلال برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي (CAESP)، بما يضمن استمرار تحسين الأداء البيئي، ورفع جودة الخدمات، وتعزيز تنافسية القطاع. كما تسعى الهيئة إلى ترسيخ مكانة المملكة كوجهة رائدة في مجال الطيران المستدام، ودعم حضورها المتميز على المستويين الإقليمي والدولي، انسجاماً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. 

تفاصيل
13 أغسطس 2025

"هيئة الطيران المدني" تختتم فعاليات "تحدي الطيران 2025" بتتويج الفرق الفائزة

اختتمت الهيئة العامة للطيران المدني, مساء اليوم في الرياض، فعاليات "هاكاثون تحدي الطيران 2025"، الذي نظمته الهيئة بالتعاون مع شركة "علم" وبرنامج السعودية الرقمية، وسط حضور عدد من المسؤولين والخبراء والمبتكرين. وأوضح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج, في كلمة له خلال الحفل المُعد بهذه المناسبة، أن "تحدي الطيران" يمثل منصة وطنية رائدة تعكس التزام المملكة بتحويل الابتكار إلى واقع يسهم في تطوير قطاع الطيران وتحقيق مستهدفات رؤية 2030. وقال: "لقد رسم برنامج الطيران المنبثق عن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية رؤية طموحة لمستقبل هذا القطاع، ترتكز على جعل المملكة مركزًا عالميًا للربط الجوي، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمسافرين إلى 330 مليون مسافر سنويًا، ورفع قدرات الشحن الجوي إلى 4.5 ملايين طن بحلول عام 2030، إلى جانب تطوير البنية التحتية وتعزيز الاستدامة في كل جوانب العمل. وأضاف: "ولتحقيق هذه المستهدفات، نحن في الهيئة العامة للطيران المدني نؤمن أن الابتكار والتقنيات الحديثة هما المحرك الرئيس لرفع الكفاءة التشغيلية وتقديم تجارب استثنائية للمستفيدين، وتعزيز تنافسية القطاع على المستوى العالمي. وأشاد معاليه بالأفكار والحلول الإبداعية التي قدمها المشاركون، مشيرًا إلى أنها ليست مجرد مشاريع تقنية، بل قصص إلهام تثبت أن الإرادة والعمل قادران على صياغة مستقبل أكثر تقدمًا وكفاءة، مُقدمًا الشكر والتقدير لجميع الشركاء، والجهات الداعمة، واللجان المنظمة، ولكل من أسهم في إنجاح هذا التحدي. عقب ذلك، قُدِم عرض مرئي يروي مسيرة الهاكاثون منذ انطلاقه، بعد ذلك استُعرضت أفضل خمس أفكار مبتكرة أمام لجنة التحكيم والجمهور. وفي ختام الحفل، توج معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الفرق الفائزة بعد منافسات استمرت على مدى أشهر، وجمعت العقول الشابة المبدعة من مختلف مناطق المملكة، إلى جانب تكريم فريق العمل والشركاء الداعمين. يُذكر أن "هاكاثون تحدي الطيران 2025" سجل فيه 1,720 مشاركًا يمثلون 491 فريقًا؛ قدموا أفكارًا وحلولًا في ثلاثة مسارات رئيسية: تطوير تجربة المستفيد في قطاع الطيران، واستدامة قطاع الطيران، وسلامة وأمن قطاع الطيران؛ واجتاز إلى نصف النهائي 241 مشاركًا يمثلون أفضل 50 فريقًا، وفي التحكيم النهائي فاز 60 مشاركًا يمثلون أفضل 15 فريقًا. وأُقيمت خلال الفعالية أكثر من 100 جلسة إرشادية قُدمت لـ50 فريقًا، و300 استشارة نصية للمشاركين و80 ورشة عمل حضرها 190 مشاركًا، بمدة إجمالية بلغت 572 دقيقة، إضافة إلى طرح 357 سؤالًا خلال الورش بنسبة رضا بلغت 98%. وشهد التحدي ثلاث مراحل تحكيم متتابعة عبر ثلاث لجان مستقلة تحت إشراف ومتابعة لجنة عليا من الهيئة العامة للطيران المدني لضمان أعلى معايير النزاهة والشفافية.

تفاصيل
13 أغسطس 2025

رئيس الطيران المدني يلتقي سفير جمهورية باكستان لدى المملكة

التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى المملكة السيد أحمد فاروق، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع الطيران المدني.

تفاصيل
03 أغسطس 2025

"الطيران المدني" تعلن عن جوائز برنامج التقييم الشامل لجودة خدمات المطار للعام 2024م

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني نتائج برنامج "التقييم الشامل لجودة خدمات المطار" للعام 2024م، الذي يُعدّ من مبادرات وبرامج الهيئة؛ بهدف تقييم جودة الخدمات المقدمة للمسافرين في مطارات المملكة والارتقاء بالخدمات المقدمة وتحسين تجربة السفر. جاء حفل جائزة المطارات السعودية لعام 2024م بنسختها الخامسة خلال الاجتماع السابع عشر للجنة التوجيهية لتفعيل برنامج الطيران الذي عقد في الرياض اليوم، بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، والرؤساء التنفيذيين لشركات المطارات وممثلي الجهات العامة والخاصة العاملة في المطارات. وخلال حفل التكريم اُستعرضت نتائج برنامج التقييم الشامل لجودة خدمات المطار إلى جانب تكريم معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المطارات الفائزة وتسليمهم الدروع تقديرًا لجهودهم المبذولة خلال العام الماضي وتعزيزًا للتنافسية الإيجابية، ومبدأ الشفافية، وتلبية للأداء المتميز الذي شهدته مطارات المملكة. ووُزّعت الجوائز للمطارات الفائزة على نوعين: "الجوائز الرئيسية " للمطارات الأعلى تقييمًا لكل فئة حسب أعداد المسافرين التي تحتوي على تقييم المطارات بناء على جميع عناصر برنامج التقييم الشامل (معايير الأداء التشغيلي، وتقييم جودة مرافق وخدمات المطار واستبيان رضا المسافر، وشكاوى المسافرين)، إضافة إلى "الجوائز الثانوية" التي يتم من خلالها تقييم المطارات بناء على أفضل المناطق الأساسية في رحلة السفر أو الإجراءات التي يخضع لها المسافر داخل المطار التي تتضمن المناطق التالية إنهاء إجراءات السفر، والجوازات، والتفتيش الأمني، والتفتيش الجمركي، واستلام الأمتعة، وخدمات ذوي الإعاقة، وأفضل مطار تحسنًا مقارنة بعام 2023م. وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للجودة وتجربة العميل المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش أنه خلال العام 2024م وضمن البرنامج أصدرت الهيئة نحو 500 تقرير، منها 336 تقريرًا شهريًا لمعايير الأداء التشغيلي و112 تقريرًا ربع سنوي للمعايير واستبيان رضا المسافر، و27 تقريرًا نصف سنوي لنتائج البرنامج و28 تقريرًا سنويًا لاستعراض نتائج البرنامج لعام 2024م. وأفاد المهندس الدهمش بأنه نتيجة لجهود المطارات والجهات ذات العلاقة في تطوير تلك الخدمات، اليوم نرى تحسنًا ملحوظًا، فقد حققت مطارات المملكة متوسطًا إجماليًا بلغ 86% في برنامج التقييم الشامل لجودة خدمات المطار لعام 2024م، حيث سجلت ارتفاعًا بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق. وقسّمت الهيئة المطارات إلى خمس فئات بناء على نوع الحركة الجوية وحجمها في عام 2024م لوضع مستهدفات مختلفة لكل فئة، كما طبقت عدة معايير دقيقة لتجويد وتحسين تجربة المسافرين في مطارات المملكة، عن طريق بناء ومتابعة تطبيق مؤشرات الأداء المتعلقة بجودة الخدمات في المطارات، وقياس رضا المسافرين، إضافة إلى إشراك أصحاب العلاقة والمستفيدين في تحسين الخدمات المقدمة. يُذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تحرص على تحسين تجربة السفر في المطارات السعودية، ويعدّ من أولوياتها وذلك لتقديم أفضل الخدمات للمسافرين وفق أفضل المعايير العالمية، انطلاقًا من دور الهيئة الرقابي والإشرافي على قطاع الطيران والمطارات بشكل خاص، كما تقوم الهيئة بجولات ميدانية بشكل دوري في المطارات، وتصدر تقارير شهرية لمعايير الأداء التشغيلي ومؤشرات أداء الشكاوى لمقدمي خدمات المطارات والناقلات الجوية؛ بهدف تقييم المستوى الحالي للخدمات، والعمل على تطويرها وتحسينها بشكل أفضل؛ وذلك بتطبيق أعلى المعايير العالمية في مجال جودة خدمات المسافرين وتحسين جودة الخدمات المقدمة، وهو ما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030م لتحقيق أعلى المعايير في جودة الخدمات.

تفاصيل
31 يوليو 2025

"الطيران المدني": ارتفاع عدد المسافرين جوًا في المملكة إلى أكثر من 66 مليون مسافر عبر نحو 463.8 ألف رحلة خلال النصف الأول من عام 2025

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني، عن نمو أعداد المسافرين والرحلات الجوية خلال النصف الأول من العام 2025 م مقارنة بنفس الفترة من العام 2024 م، حيث ارتفع عدد المسافرين بنسبة 7% خلال الأشهر الستة الماضية ليصل إلى أكثر من 66 مليون مسافر، مقارنة بـ 62 مليون مسافر خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما وصل عدد الرحلات قرابة 463.8 ألف رحلة تقريبًا بزيادة 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، التي بلغت نحو 445.8 ألف رحلة، إضافةً إلى ذلك، شهد حجم الشحن الجوي في الأشهر الستة الأولى لعام 2025 م انخفاضًا بنسبة 4% ؛ ليصل إلى 575 ألف طن مقارنة بـ597 ألف طن بنفس الفترة لعام 2024 م، في حين ارتفع عدد الوجهات بمقدار 8 وجهات حيث بلغت 140 وجهة مقارنة بنفس الفترة لعام 2024 التي كانت 132 وجهة. جاء ذلك خلال الاجتماع السابع عشر للجنة التوجيهية لتفعيل برنامج الطيران، برئاسة معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، وبحضور معالي مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية الأستاذ أحمد الحسن، ومشاركة نواب الرئيس والرؤساء التنفيذيين والمسؤولين والمديرين، من ممثلي الشركات والناقلات الوطنية العاملة في قطاع الطيران المدني بالمملكة، في مدينة الرياض. ونوه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في كلمه له خلال الاجتماع، بالدعم الكبير الذي يحظى به قطاع الطيران من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.‏‎ واستعرض معاليه، أبرز المنجزات على الصعيدين المحلي والدولي منها: إطلاق الخطة الإستراتيجية لمطارات الدمام التي تهدف إلى خدمة أكثر من 19.3 مليون مسافر سنويًا في مطار الملك فهد الدولي بحلول عام 2030، إضافة إلى رفع القدرة الاستيعابية للشحن الجوي إلى أكثر من 600 ألف طن سنويًا، وإعلان الهيئة عن ترسية شركة طيران وطنية اقتصادية لتحالف بقيادة العربية للطيران مع نسما القابضة وكون القابضة لتشغيل رحلات داخلية ودولية من مطار الملك فهد الدولي وإليه في الدمام، الذي سيسهم في زيادة الخيارات المتاحة للمسافرين، حيث سيخدم 24 وجهة محلية و57 وجهة دولية؛ مما يعزز الربط الجوي للمملكة، ونقل ما يقارب 10 ملايين مسافر سنويًا من مطار الملك فهد الدولي بالدمام وإليه فقط بحلول عام 2030م، وتوفير ما يزيد عن 2,400 وظيفة مباشرة ودعم الناتج المحلي الإجمالي لمستهدفات برنامج الطيران، ودعم النمو الاقتصادي وتعزيز السياحة في مدينة الدمام والمنطقة الشرقية. وعلى الصعيد الدولي، شاركت منظومة القطاع في يونيو بمعرض باريس الجوي، حيث أعلنت شركات الطيران السعودية عن طلبات شراء بارزة لأساطيلها، مما يعزز طموحاتها طويلة الأجل في مجال الربط وزيادة الطاقة الاستيعابية، منها توقيع شركة طيران الرياض طلبًا لشراء 25 طائرة إيرباص A350 1000، مع خيارات لشراء 25 طائرة إضافية، وقدمت شركة أفيليس أول طلب شراء مباشر لها مع إيرباص لما يصل إلى 77 طائرة، بعد بضعة أيام، إلى جانب إعلان مجموعة السعودية في معرض فارنبورو الجوي عن طلبية لشراء عشر طائرات من طراز A330-900 من شركة إيرباص لشركتها التابعة فلاي أديل، علاوة على مشاركة الهيئة بشهر يوليو الحالي في أسبوع الطيران رفيع المستوى بسنغافورة، وحضور توقيع مذكرة تفاهم بين شركة مطارات جدة ومجموعة مطار شانغي، إضافة إلى زيارة لمدينة أولان باتور، وتوقيع اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية منغوليا. وأكد معالي الدعيلج أهمية تكثيف الجهود وبذل المزيد لتحسين الأداء العام للقطاع، وتمتين دور الطيران المدني في سبيل الرفع من مستوى القطاع وزيادة قيمته التنافسية لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في استثمار هذا القطاع وتطويره لخدمة المواطنين والمسافرين بوجه عام، مشيدًا بجميع العاملين بمنظومة قطاع الطيران المدني على الجهود والعمل المشترك والجاد في ظل التحديات التي تواجه القطاع.‏ ‎عقب ذلك ناقش الاجتماع أبرز مستجدات تفعيل برنامج الطيران، وما أُنجز حيال توصيات الاجتماع السادس عشر للجنة التوجيهية لتفعيل البرنامج، وإنجازات إستراتيجيات الشركات والناقلات الوطنية العاملة بمطارات المملكة، وأولوياتها وأهدافها واتجاهاتها ومواءمتها مع برنامج الطيران. بعد ذلك، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني نتائج برنامج "التقييم الشامل لجودة خدمات المطار" للعام 2024م، إلى جانب استعراض نتائج البرنامج حيث كرم معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المطارات الفائزة تقديرًا لجهودها المبذولة خلال العام الماضي وتعزيزًا للتنافسية الإيجابية، ومبدأ الشفافية، وتلبية للأداء المتميز الذي شهدته مطارات المملكة. ووُزّعت الجوائز للمطارات الفائزة على نوعين: "الجوائز الرئيسة " للمطارات الأعلى تقييمًا لكل فئة حسب أعداد المسافرين التي تحتوي على تقييم المطارات بناء على جميع عناصر برنامج التقييم الشامل (معايير الأداء التشغيلي، وتقييم جودة مرافق وخدمات المطار واستبيان رضا المسافرين، وشكاوى المسافرين)، إضافة إلى "الجوائز الثانوية" التي يتم من خلالها تقييم المطارات بناء على أفضل المناطق الأساسية في رحلة السفر أو الإجراءات التي يخضع لها المسافر داخل المطار والتي تتضمن المناطق التالية: إنهاء إجراءات السفر، والجوازات، والتفتيش الأمني، والتفتيش الجمركي، واستلام الأمتعة، وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، وأفضل مطار تحسنًا مقارنة بعام 2023م.

تفاصيل

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت
cookies

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية