جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني, اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر فبراير 2025م، وفقًا لـ 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، و مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان، ومطار عرعر الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، حيث قُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 82%، وتفوق مطار الملك خالد الدولي بالرياض على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في نسب تحقيق المعايير. وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 91%، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة 82%. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، حصول مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان على المركز الأول بنسبة التزام 100%، فيما جاء مطار أبها الدولي ثانيًا بنسبة التزام 100%، حيث تفوق مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان على مطار أبها الدولي في نسب تحقيق المعايير، فيما حصل مطار عرعر الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 100% متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الإنتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة 100%، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم, مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر فبراير 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (1169) شكوى، مبينةً أنَّ الخطوط الجوية السعودية جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (20) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر فبراير إلى 100%, بينما حلَّ طيران ناس ثانيًا بواقع (25) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 100%، وجاء ثالثًا "طيران أديل"، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (31) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 100٪، وفقًا لرصد المؤشر، حيث جاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر فبراير عن خدمات الأمتعة أولًا، ثم الرحلات، ثم التذاكر. وأشارت الهيئة إلى حصول مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع 22 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. كما حصل مطار الطائف الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 1٪ لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوتين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار عرعر هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 14% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. وأبانت هيئة الطيران المدني أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة)؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت الهيئة كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث تم توزيعه على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.
حصدت الهيئة العامة للطيران المدني، جائزة جمعية حماية المستهلك "مسار تعويض المستهلك"؛ وذلك نظير جهودها وتميزها في ضمان حقوق المستهلك، وتقديم خدمات بأفضل معايير الجودة لتحقيق أعلى معدلات الرضا وتحسين تجربة السفر. جاء ذلك خلال حفل التكريم الذي نظمته الجمعية اليوم بالرياض والذي يعقد بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك، لتكريم الجهات والأفراد الذين كانت لهم إسهامات متميزة في تحقيق مستهدفات الجمعية. و يأتي التكريم في إطار سعي الهيئة لنشر الوعي بحقوق المسافرين وإيجاد بيئة تنافسية ترتكز على حماية هذه الحقوق وتحسين تجربة المسافرين. وتحرص الهيئة على تيسير إجراءات تقديم الشكاوى وضمان الشفافية وحل الشكاوى وفقاً للائحة والإجراءات المعتمدة، والتزامها بنشر الوعي بحقوق المسافرين وتوفير القنوات الميسرة للتواصل مع الهيئة، وتيسير إجراءات حصولهم على التعويضات التي تنص عليها لائحة حماية حقوق المسافرين. وقد أطلقت حملة "اعرف حقوقك" لضمان فهم كل مسافر لحقوقه وكيفية الاستفادة من اللائحة، وأهمية التواصل مع الناقلات الجوية حال تعرضهم لأي تحديات أثناء رحلاتهم، تمهيداً لتطبيق بنود اللائحة في مثل تلك الحالات، وتخصيص حسابات على الشبكات الاجتماعية وعلى موقعها الإلكتروني، إضافة إلى استخدام شاشات المطارات لعرض رموز QR تتيح الوصول المباشر لكل المعلومات التي يحتاجها المسافر لمعرفة حقوقه. كما اعتمدت الهيئة مؤخراً لائحة حماية حقوق المسافرين لتحل محل اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء؛ مما يعكس مدى حرص الهيئة على حفظ وحماية حقوق المستهلك عبر استحداث اللائحة وشموليتها لجميع الأحكام المتعلقة برحلة المسافر وضمان حقوقه؛ بما يضمن تحسين تجربة المسافر وتقديم الخدمات بأعلى معايير الجودة، كما تهدف اللائحة إلى تحقيق التوازن العادل فيما بين المسافر والناقلات الجوية وفق عقد النقل الجوي، وتعزيز التنافسية عبر الامتثال في تطبيق أحكام اللائحة. وضمن فقرات الحفل وقعت الهيئة العامة للطيران المدني مذكرة تفاهم مع جمعية حماية المستهلك في مجال حماية حقوق المستهلك وتفعيل الدليل الإلكتروني الموحد، ومثل التوقيع من جانب الهيئة المهندس فيصل الحبيّب، فيما مثلها من جانب الجمعية الأستاذ أحمد المهلكي. وتهدف المذكرة إلى تنظيم التعاون بين الهيئة وجمعية حماية المستهلك من أجل تفعيل الدليل الإلكتروني الموحد لحقوق وواجبات المستهلك. يذكر أن الجائزة تهدف إلى تحفيز المنظمات الحكومية والخاصة والقطاع غير الربحي للمشاركة الفعالة في تحسين تجربة المستهلك، لتكون جزءًا من رؤية السعودية 2030م من خلال توفير بيئات تنافسية جاذبة للاستثمارات وتحسينها في المملكة.
تفقد معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، اليوم، مرافق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، يرافقه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، والرؤساء التنفيذيون والمسؤولون والمديرون العاملون بمنظومة قطاع الطيران المدني. ووقف معاليه على مرافق وخدمات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، مطلعًا على إجراءات تسهيل وتهيئة المطار لخدمة المعتمرين علاوة على انسيابية حركة المسافرين والزوّار، وسير العمل وفق الخطط التشغيلية المُعتمدة لذروة موسم العمرة خلال شهر رمضان المبارك 1446هـ؛ لتقديم أفضل الخدمات التي تسهم في توفير الراحة واليسر لضيوف الرحمن بالتعاون والشراكة الفاعلة مع الجهات الحكومية والأمنية والتشغيلية. ووجّه وزير النقل والخدمات اللوجستية بتكثيف الجهود المبذولة لتسهيل حركة الزوار والمسافرين، وتوفير تجربة سفر ثرية لهم وفق أعلى معايير الجودة في مرحلتي القدوم والمغادرة؛ تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والإستراتيجية الوطنية للطيران، وبرامج رؤية المملكة 2030.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة السيد/ شاهين عبداللاييف، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
رفع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج أسمى آيات الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة - أيدها الله - على إطلاق النسخة الخامسة من الحملة الوطنية للعمل الخيري، مشيدًا بالتبرع السخي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - للحملة عبر منصة "إحسان". وأكد معاليه أن هذا الدعم الكريم يجسّد حرص القيادة الرشيدة - حفظها الله - على تعزيز قيم العطاء والتكافل الاجتماعي في المملكة، وتطوير منظومة العمل الخيري والارتقاء بها، مثمّنًا الدور البارز الذي تقوم به منصة "إحسان" في تمكين المجتمع من التبرع عبر القنوات الرسمية. وفي ختام تصريحه سأل معاليه المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - خير الجزاء على ما يقدمانه من دعم وأن يجعله في ميزان حسناتهما، وأن يديم على المملكة نعمة الأمن والاستقرار والرخاء.
دشّن معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر, اليوم، المركز المتكامل لتفتيش الشحنات المحولة "الترانزيت" في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج. ويُعَد تدشين المركز المتكامل لتفتيش الشحنات المحولة "الترانزيت"، خطوة إستراتيجية ضمن سلسلة من المراكز المماثلة التي تم افتتاحها على التوالي الأسبوع الماضي، في كلٍّ من مطار الملك فهد الدولي بالدمام ومطار الملك خالد الدولي بالرياض. ويأتي تدشين المركز في إطار تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، عبر تنفيذ مشاريع نوعية تهدف إلى رفع كفاءة إجراءات الشحن الجوي وفق أحدث المفاهيم الأمنية، ودمج التقنيات المتقدمة، وتوفير أحدث الأنظمة والأجهزة الأمنية في مراكز تفتيش الشحنات المحولة؛ مما يسهم في تحقيق أهداف إستراتيجية قطاع الطيران المدني، وتعزيز التنسيق الفعّال بين جميع الجهات المعنية، بما يتماشى مع أحدث التقنيات العالمية، ويُسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. ويعتمد نظام فحص الشحنات الجوية المتكامل على تقنيات متطورة، تشمل: أجهزة الفحص بالأشعة السينية عالية الطاقة لفحص الشحنات المجمعة، وتكامل الأنظمة الذكية لضمان سرعة ودقة عمليات الفحص، إضافة إلى أتمتة العمليات والتحليلات الذكية التي توفر مراقبة شاملة، وتحسينًا مستمرًا لعمليات المناولة، والإسهام في تقليل أوقات الانتظار، وتعزيز كفاءة التشغيل. وتضم المراكز المتكاملة لتفتيش الشحنات المحولة "الترانزيت" فريقًا من الكوادر الوطنية المدربة من مختلف الجهات الأمنية، يعملون على مدى الساعة بدءًا من تسجيل الشحنات مرورًا بالفحص الإشعاعي متعدد المستويات وصولًا إلى اتخاذ القرار النهائي؛ مما يضمن أعلى درجات الأمن والمرونة للشحنات العابرة. وتواصل الهيئة جهودها في تطوير قطاع الشحن الجوي عبر زيادة الطاقة الاستيعابية، تحسين بيئة العمل اللوجستية، وتقديم خدمات احترافية تُسهم في تعزيز كفاءة العمليات وسرعة الإنجاز.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية سلوفاكيا لدى المملكة الأستاذ رودوف ميخالكا، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين في مجال النقل الجوي.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية باكستان لدى المملكة السيد/ أحمد فاروق، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري لالتزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر يناير 2025م، وفقًا لحالة مغادرة الرحلة أو قدومها خلال فترة أقل من 15 دقيقة من بعد الوقت المجدول لها، مما يوفر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى التزام شركات الطيران والمطارات بجداول الرحلات، وتستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للجودة وتجربة العميل بالهيئة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش، أن هذا التقرير يُعد مكملًا لتقارير الأداء الشهرية التي تقيّم المطارات وشركات الطيران بناءً على جودة الخدمة، ومن خلال هذه المبادرة نؤكد على دور الهيئة كجهة تنظيمية تضع المسافر أولًا، وتحفز التحسين المستمر في قطاع الطيران بالمملكة. وأشار التقرير الصادر في نسخته الأولى عن شهر يناير 2025، إلى تصدر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، و مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان، ومطار خليج نيوم الدولي، ومطار شرورة، المراكز المتقدمة في التقرير، حيث قُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 81%، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 81%، وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، حصول مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان على المركز الأول بنسبة التزام 91%، فيما حصل مطار خليج نيوم الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 97%، وحقق مطار شرورة المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة 97%. وعلى مستوى شركات الطيران، احتلت الخطوط الجوية السعودية المركز الأول بين الناقلات الوطنية بنسبة التزام 86٪ في القدوم وبنسبة 88٪ في المغادرة، كما حققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت 71٪ في القدوم و75٪ في المغادرة، فيما حقق طيران أديل نسبة 80٪ في القدوم و83٪ في المغادرة. كما سلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، حيث شهدت رحلة ( أبها – جدة) التزام بنسبة 95٪ في الحركة الجوية المحلية، فيما احتلت رحلة (الدمام - دبي) المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام 93٪. وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي رائد في قطاع الطيران، وذلك عبر تحسين المعايير التشغيلية، وتعزيز الكفاءة، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.
رفع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ــ حفظهما الله ــ ، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. ودعا معاليه، المولى عز وجل أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام وصالح الأعمال، وأن يعيد هذه المناسبة على الجميع أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، وأن يديم على بلادنا الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار في ظل قيادتها الرشيدة ـ أيدها الله.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني, اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر يناير 2025م، وفقًا لـ 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، و مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان، ومطار عرعر الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، حيث قُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 82%، وتفوق مطار الملك خالد الدولي بالرياض على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في نسب تحقيق المعايير. وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 82%، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة 73%. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، حصول مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان على المركز الأول بنسبة التزام 100%، فيما جاء مطار أبها الدولي ثانيًا بنسبة التزام 100%، حيث تفوق مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان على مطار أبها الدولي في نسب تحقيق المعايير، فيما حصل مطار عرعر الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 100% متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة 100%، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.
في إطار جهودها لتعزيز الاستثمار الدولي في قطاع الطيران العام، نظّمت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة في الإدارة العامة للطيران العام، ورشة عمل في الرياض، بمشاركة أكثر من 30 ممثلًا لكبرى الشركات المصنعة للطائرات، ومقدمي خدمات الصيانة، والخدمات الأرضية، وحضور ممثلي المطارات المعنية بالطيران العام في المملكة، وممثلي وزارة الاستثمار. وتهدف الورشة، إلى جذب الاستثمار لسوق الطيران العام في المملكة في مجالات الصيانة، وتشغيل المطارات، والخدمات الأرضية، ومناقشة أحدث التطورات الإستراتيجية واستطلاع الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الطيران العام، وأهم التحديات والفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع الحيوي، وسبل تطوير البنية التحتية للمطارات وتحسين العمليات التشغيلية، بما يسهم في تعزيز كفاءة القطاع ودعم نموه المستدام، إضافة إلى استعراض أهم الإنجازات التي ساهمت في تسهيل الإجراءات، والتي انعكست على نمو حركة الطيران العام بنسبة 24% خلال عام 2024. وفي كلمه خلال الورشة، أبان مدير عام الطيران العام بالهيئة المهندس امتياز منظري، أن الهدف من خلال هذه الفعالية إلى تعريف الشركات الأجنبية بفرص الاستثمار المتاحة في مجالات الصيانة، وتشغيل المطارات، والخدمات الأرضية، وذلك بحضور نخبة من مشغلي المطارات في المملكة، مؤكداً أن الهيئة تعمل جاهدة لتوفير بيئة أعمال محفزة تسهم في استقطاب المستثمرين الدوليين لترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي للطيران العام. وتأتي هذه الخطوة في إطار التوجهات الإستراتيجية للمملكة لتعزيز تنافسيتها على المستوى العالمي، ومع التوسع الكبير الذي يشهده القطاع، تواصل الهيئة العامة للطيران المدني جهودها في تطوير بيئة استثمارية جاذبة، بما يسهم في تحقيق مستهدفات خارطة طريق الطيران العام. وتمثل ورشة العمل منصة حوارية مهمة بين الجهات الحكومية والشركات والمستثمرين الاجانب، إضافةً إلى التوجهات الإستراتيجية التي تسعى المملكة إلى تحقيقها وتعزيز قدرتها التنافسية كمركز عالمي للطيران العام، إضافة إلى تسليط الضوء على الحوافز الاستثمارية التي توفرها المملكة، والتشريعات الداعمة لجذب كبرى الشركات المتخصصة في الخدمات الجوية والصيانة والتشغيل.
دشن معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج في مدينة جدة أمس، مبنى شركة نيرا (NERA) المتقدمة الجديد، بحضور معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس خليل بن إبراهيم بن سلمة، ورئيس مجلس مديري شركة نيرا بندر بن عبدالرحمن المهنا، وأعضاء المجلس والفريق القيادي. وتجول معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في مرافق المبنى، مطلعًا على أحدث التقنيات والتجهيزات التي يضمها المركز الرقمي (Digital Hub)، التي ستُمكن الشركة من تحقيق الريادة بتقديم حلول وخدمات تقنية مبتكرة لعملائها. وبهذه المناسبة، أكد رئيس هيئة الطيران المدني أن إنشاء شركة نيرا يُعد إضافةً مهمةً لقطاع الطيران، يستهدف تلبية احتياجات القطاع محليًا ودوليًا ودعمه بالحلول الابتكارية, منوهًا بالنقلة النوعية التي حققتها صناعة النقل الجوي في المملكة متماشيةً مع تطلعات رؤية المملكة 2030، ومتوافقةً مع الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران المدني، مؤكدًا أن صناعة النقل الجوي تحظى باهتمام متواصل ودعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله. من جانبه، أشار رئيس مجلس مديري شركة "نيرا" إلى أن هذا الصرح الجديد يمثل نقلة نوعية في مسيرة الشركة، تعكس التزامها الراسخ بتحقيق التميز والابتكار في قطاع الطيران.
استضافت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، اجتماع إقليم توزيع المعلومات الأوسط الجنوبي، وورشة العمل التدريبية المصاحبة له المُنعقد خلال الفترة 24 - 27 فبراير 2025م، بمدينة جدة. ورأس الاجتماع، المركز الإسباني بصفته المشرف على إقليم توزيع المعلومات الأوسط الجنوبي من العالم (SCDDR)، بمشاركة ممثلين عن المراكز الدولية لمهام البحث والإنقاذ (MCCs) التي تقع ضمن الإقليم وهي: كل من المركز السعودي، المركز الإماراتي، المركز القطري، المركز الجزائري، المركز النيجيري ومركز توجو، بالإضافة لممثلين عن أمانة البرنامج الدولي (كوسباس-سارسات). وناقش الاجتماع تقارير كفاءة أداء أجهزة وأنظمة مراكز مهام البحث والإنقاذ الدولية (MCCs) التي تقع ضمن نطاق الإقليم، وإطلاع المشاركين على المستجدات الفنية والتشغيلية والإدارية، بالإضافة إلى استعراض التوجهات المستقبلية للبرنامج في مجال البحث والإنقاذ بواسطة الأقمار الصناعية التابعة للبرنامج الدولي (COSPAS-SARSAT)، إلى جانب رفع تقرير نتائج الاجتماع وما يتضمنه من توصيات لاجتماع اللجنة المشتركة التابع للبرنامج الدولي في دورته القادمة لمراجعة النتائج والتوصيات بهدف إقرارها وتوثيقها ضمن سجلات البرنامج و الرفع بما يلزم لمجلس البرنامج لاتخاذ ما يراه مناسبًا حيالها. وصاحب الاجتماع، ورشة عمل تدريبية تهدف لتعزيز المعرفة بالبرنامج الدولي (كوسباس-سارسات)، ورفع مستوى الفهم الفني والتشغيلي للتعامل مع إشعارات الاستغاثة، إضافة إلى تعزيز التعاون لتطوير خدمات البحث والإنقاذ ومشاركة أفضل الممارسات. وشارك في هذه الورشة ممثلو العديد من الدول التي تقع ضمن منطقة الخدمة المخصصة للمركز السعودي (SAMCC) إلى جانب عدد من الجهات الحكومية المعنية بالبحث والإنقاذ والمزودة بنهايات طرفية من المركز السعودي لمهام البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية (SAMCC) وهي كل من: القوات الجوية الملكية السعودية، المديرية العامة لحرس الحدود، المركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية.
تاريخ آخر تحديث لمحتوى الصفحة : 20/11/2025 12:03 بتوقيت المملكة العربية السعودية
هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟
ملفات تعريف الارتباط
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية