هيئة الطيران المدني تصدر تقريراً عن أداء المطارات المحلية والدولية


16 مارس 2022
 
 
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والمحلية، وذلك لشهر فبراير 2022م، وفقاً لأربعة عشر معياراً أساسياً لقياس الأداء، وتأتي تطبيقاً للتوجهات الاستراتيجية التي تستهدف تجويد الخدمات المقدمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة.
 
ونال كل من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، ومطار العلا الدولي، ومطار طريف مراكز المقدمة في التقرير.
 
واتبعت الهيئة مبدأ الشفافية تجاه تقييم أداء القطاع الذي ينقسم لثلاثة فئات، تبدأ بفئة المطارات الدولية، التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً، وحصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على المركز الأول بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانياً مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 73%، وحل مطار الملك خالد الدولي ثالثاً بنسبة التزام بلغت 73%، بينما جاء مطار الملك فهد الدولي بالدمام رابعاً بنسبة التزام وصلت إلى 64%.
 
وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً، حصل مطار العلا على المركز الأول بنسبة التزام 100% ومتفوقاً على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلة المغادرة والقدوم.
 
وفي الفئة الثالثة للمطارات الداخلية، حصل مطار طريف على المركز الأول، حيث حقق نسبة 100%، متفوقاً على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلة المغادرة والقدوم.


وتستند الهيئة العامة للطيران المدني في تقييم أداء المطارات على أربعة عشر معياراً أساسياً لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.

صورة ذات علاقة